Titre : | قبول واستخدام التكنولوجيا في اطار التعليم الالكتروني - دراسة حالة جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة كلية العلوم الاقتصادية : Technology Acceptance Model-TAM |
Auteurs : | بركات عبد الهادي, Auteur ; عامر إيمان, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | جامعة مولاي الطاهر سعيدة كلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية وعلوم التسيير قسم علوم التسيير, 2024-2025 |
Format : | 93ص / 27سم |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Catégories : | |
Mots-clés: | نموذج قبول واستخدام التكنلوجيا ; التعليم المدمج ; النية السلوكية ; TAM |
Résumé : | (Technology Acceptance Model - TAM) تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مدى قبول واستخدام الطلبة الجامعيين للتعليم الإلكتروني باستخدام نموذج قبول التكنولوجيا (TAM كإطار نظري ومنهجي. تنطلق الدراسة من فرضية مركزية مفادها أن سلوك الطالب نحو استخدام التكنولوجيا التعليمية يتأثر بدرجة إدراكه لفائدتها وسهولة استخدامها، بالإضافة إلى موقفه الشخصي تجاهها. وقد تم في الفصل الأول استعراض نموذج TAM ومكوناته، مع تحليل نقدي لأهم النماذج السلوكية المرتبطة به، مثل نظرية الفعل العقلاني ونظرية السلوك المخطط. ثم انتقل الفصل الثاني إلى تقديم مراجعة أكاديمية دقيقة للدراسات السابقة التي تناولت موضوع التعليم الإلكتروني في الجامعات الجزائرية، مبرزا الفجوة بين الإمكانيات التقنية والتبني الفعلي لهذه الأنظمة. أما في الفصل الثالث، فقد تم إجراء دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الاقتصادية بجامعة الدكتور مولاي الطاهر - سعيدة، باستخدام استبيان إلكتروني وتحليل البيانات ببرنامج SmartPLS. أظهرت النتائج وجود علاقة قوية بين سهولة الاستخدام والفائدة المتصورة، وتأثير مباشر لهذين العاملين على النية السلوكية عبر الموقف من الاستخدام. كما أظهرت النتائج أن المتغير الديموغرافي (الجنس) لم يكن له تأثير دال إحصائيا. تخلص الدراسة إلى أن نموذج TAM يعد إطارا فعالا لفهم سلوك المستخدمين في التعليم الإلكتروني في السياق الجامعي الجزائري، مع ضرورة إدماج متغيرات إضافية مستقبلا مثل التفاعل الرقمي والثقة التكنولوجية. كما أوصت الدراسة بضرورة تحسين البنية التحتية الرقمية وتطوير المحتوى الإلكتروني بناءً على تجارب المستخدمين. |
Note de contenu : |
الملخص
قائمة المحتويات . قائمة الجداول. قائمة الاشكال مقدمة عامة. الفصل الأول: تصميم المحتوى الالكتروني في التعليم: مقاربة تربوية وتقنية في ضوء نموذج قبول التكنولوجيا (TAM). - 1 نموذج قبول التكنولوجيا : دمج سلوك المستخدم في التحديث النظري . 1-1 مقدمة إلى نموذج قبول التكنولوجيا 2-1 النية السلوكية كمقدمة للاستخدام الفعلي.. 3-1 تأثير المتغيرات الخارجية على القبول.. 4-1 التطور المستمر والتكامل ل TAM 5-1 تطبيق تام في مختلف القطاعات. 6-1 الأسس النظرية لسلوك المستخدم . 1.6.1 نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) 2.6.1. الأسس النفسية. 3.6.1 المؤسسات الاجتماعية 4.6.1. أساسيات نظم المعلومات . 7.1. المكونات الرئيسية لنموذج قبول التكنولوجيا. 1.7.1. الفائدة المدركة. 2.7.1. سهولة الاستخدام الملموسة. 3.7.1. الموقف تجاه الاستخدام. 4.7.1. النية السلوكية. 5.7.1. المتغيرات الخارجية. 6.7.1. التحكم في السلوك المدرك. 7.7.1. الاستخدام الفعلي للنظام. 8.7.1. تجربة المستخدم. 8.1. عامل حاسم 1.8.1. حول المستخدم 2.8.1. السياق التنظيمي. 3.8.1. الابتكار والتغيير 4.8.1. التأثير على النية. 5.8.1. المساعدة في التبني. 6.8.1. تقليل المقاومة 7.8.1. التقييم المستمر. 8.1. تبسيط تفاعل المستخدم. 1.8.1. سهولة الاستخدام المدركة. 2.8.1. التأثير النفسي . 3.8.1. الطبيعة الذاتية. 4.8.1. الدور في التبني. 5.8.1. التحسين المستمر 6.8.1. التدريب والدعم. 7.8.1. الاعتبارات العالمية . 8.8.1. إمكانية الوصول والشمولية. 9.8.1 حلقات التعليقات. 10.8.1. ميزات الموازنة. 9.1. العوامل المؤثرة على اتجاهات المستخدم ونواياه . 1.9.1. الفائدة المدركة : (PU) 2.9.1. سهولة الاستخدام الملموسة : (PEOU) 3.9.1. المعايير الذاتية . 4.9.1. التحكم في السلوك المدرك (PBC). 5.9.1. المتغيرات الخارجية. 6.9.1. خصائص النظام. 7.9.1 مخاوف الثقة والخصوصية . 8.9.1. الابتكار والاتجاهات 10.1. الأساليب والمقاييس 1.10.1 الاستطلاعات والاستبيانات 2.10.1. مقياس تجربة المستخدم (UX) 3.10.1. مقياس سهولة استخدام النظام (SUS) 4.10.1. دراسة منحنى تبني التكنولوجيا. 5.10.1. اختبار أب 6.10.1. التحليلات السلوكية. (NPS).7.10.1 8.10.1. التعليقات النوعية والمقابلات 9.10.1. تحليل المشاعر 10.10.1. الدراسات الطولية. .11.1 دور المتغيرات الخارجية . 1.11.1. التأثير الاجتماعي (المعايير الذاتية) 2.11.1. جودة النظام المدركة. 3.11.1. البيئة التنظيمية 4.11.1. الاختلافات الثقافية. 5.11.1. العوامل الاقتصادية. 6.11.1. التقنيات المنافسة 7.11.1. الإعلام والتسويق. 12.1. تطبيقات وآثار TAM .1.12.1. تصميم تجربة المستخدم (UX) 2.12.1. تطوير المنتج. 3.12.1. التسويق الرقمي. 4.12.1. اعتماد التكنولوجيا. 5.12.1. الابتكار في التعليم 6.12.1. مقاومة المستخدم وإدارة التغيير 7.12.1. الاعتبارات الثقافية. 8.12.1. التحليلات التنبؤية . 9.12.1. الآثار الأخلاقية 10.12.1. التحسين المستمر. 2 / التعلم المدمج. 1.2. مفهوم التعلم المدمج 3.2. مزايا التعلم المدمج. 4.2. عيوب التعلم المدمج. 5.2 نماذج التعلم المدمج. 3 منصات التعليم الالكتروني. .1.13. تعريف منصات التعليم الالكتروني. .2.13. مميزات منصات التعليم الإلكتروني. 3.1.3 متطلبات منصات التعليم الالكتروني .4.13. مستخدمي منصات التعليم الالكتروني. 5.13 أنواع منصات التعليم الالكتروني.. .15.1.3. المنصات مفتوحة المصدر. 2.5.1.3. البرمجيات التجارية (مغلقة (المصدر) . .6.13. خدمات منصات التعليم الالكتروني. .7.13. إيجابيات وسلبيات منصات التعليم الالكتروني. .17.1.3. إيجابيات منصات التعليم الالكتروني. 2.7.1.3. سلبيات منصات التعليم الالكتروني . 2.3 تصميم المحتويات التعليمية الإلكتروني.. 1.23. تعريف المحتوى التعليمي الالكتروني. 2.23 مواصفات المحتوى التعليمي الإلكتروني ومقوماته . 3.2.3. تعريف عملية التصميم التعليمي. 4.23. خصائص عملية التصميم التعليمي 5.23. أهداف عملية التصميم التعليمي. .6.23. أنواع تصاميم المحتوى التعليمي الالكتروني . 7.23. متطلبات تصميم المحتوى التعليمي الالكتروني. 8.23 مراحل تصميم المحتوى التعليمي الالكتروني خلاصة الفصل. الفصل الثاني : الدراسات السابقة . دراسة الأولى (الصيرفي محمد عبد الفتاح، 2009، صفحة ص 93) دراسة الثانية: (سواني (2018/2017) دراسة الثالثة: (خدة (2015). دراسة الرابعة: (الزاحي (2012/2011). التعقيب على الدراسات السابقة. أوجه الاتفاق بين الدراسة الحالية والدراسات السابقة. أوجه الاختلاف بين الدراسة الحالية والدراسات السابقة. الملخص الفصل الثالث : قبول واستخدام التكنولوجيا في إطار التعليم الالكتروني - دراسة حالة جامعة الدكتور العلوم الاقتصادية والمالية والتجارية وعلوم التسيير . 1. التعريف بالمؤسسة. 2 مراحل إنشاء جامعة سعيدة. الدراسة التطبيقية. نتائج الدراسة . تحليل المسار. القوة التفسيرية للنموذج (R) 7 . تقدير النموذج 1.7. الارتباط ما بين المتغيرات الكامنة 2.7 معامل التحديد. 8. اختبار فرضيات الدراسة 1.8. معاملات المسار (الأثر المباشر) : Direct Effects 2.8. الأثر غير المباشر (Indirect Effects) 3.8. الأثر الكلي (Total effects) 9. خلاصة ونتائج رئيسية. توصيات 10. تقدير النموذج وصدق العبارات 11. قيود الدراسة وتوصيات للبحوث المستقبلية. الملخص الخاتمة العامة قائمة المصادر والمراجع. الملاحق. |
Exemplaires
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
![]() BUC-M 005633 Adobe Acrobat PDF |