Titre : | مكانة المعاهدات الدولية ضمن مبدأ تدرج القوانين في النظام الدستوري الجزائري |
Auteurs : | عشاش خيرة, Auteur ; حمادو دحمان, Directeur de thèse |
Type de document : | texte manuscrit |
Editeur : | جامعة سعيدة -الدكتور مولاي الطاهر -كلية الحقوق والعلوم السياسية -قسم الحقوق, 2024/2025 |
Format : | 71ص |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | BUC-M 003754 |
Catégories : | |
Mots-clés: | مكانة: المعاهدات الدولية : مبدأ تدرج القوانين : النظام الدستوري الجزائري |
Résumé : |
إن المعاهدة الدولية تمثل الحجر الأساس في المجتمع الدولي نظرا للدور الذي تلعبه في تطوير القانون الدولي العام، وتنقسم المعاهدة الدولية إلى عدة أقسام منها المعاهدات الإقليمية والمعاهدات العالمية، و المعاهدة بالمعني الدقيق ذات الشكل البسيط و المعاهدات الثنائية و المعاهدات الجماعية، وحتى يتم إعمال بنود المعاهدات الدولية تكون سارية النفاذ داخل إقليم الدول يجب أن تخضع للرقابة من قبل المحكمة الدستورية وذلك لا تكون متعارضة مع القوانين الداخلية لهذه الدولة وعلى سبيل الخصوص الدستور باعتباره القانون الأسمى المطبق في الدولة، وإن هذه الرقابة التي تمارسها المحكمة الدستورية باعتبارها الهيئة المكلفة قانونا بذلك بموجب التعديل الدستوري لسنة 2020 تتم وفق إجراءات معينة بدءا بإخطار الذي تتولى القيام به السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، فالسلطة التنفيذية يمثلها رئيس الجمهورية و الوزير الأول أو وزير الحكومة، في حين أن السلطة التشريعية يمثلها مجلس الأمة أو المجلس الشعبي الوطني أو نواب البرلمان أو أعضاء الأمة.
The international treaty is the cornerstone of the international community's role in the development of public international law. and the international treaty is divided into, inter alia, regional and universal treaties, The treaty is strictly in simple form, bilateral treaties and treaties are collective, In order to give effect to the provisions of international treaties and to be effective within the territory of States, they must be subject to the Constitutional Court's control. in order not to be inconsistent with the internal laws of this State and, in particular, the Constitution as the supreme law applicable in the State, This control, exercised by the Constitutional Court as the body legally mandated by the Constitutional Amendment of 2020, is carried out in accordance with certain procedures, beginning with the notification given by the executive and the legislature. the executive branch is represented by the President of the Republic, the First Minister or the Minister of Government, The legislative power is represented by the National Assembly, the National People's Assembly, deputies of Parliament or members of the National Assembly. |
Note de contenu : |
العنــــوان
الصفحة مقدمة 06 الفصل الأول: ماهية المعاهدات الدولية 11 المبحث الأول: مفهوم المعاهدات الدولية 13 المطلب الأول: تعريف المعاهدات الدولية وأهميتها 13 الفرع الأول: تعريف المعاهدات الدولية 13 الفرع الثاني: أهمية المعاهدات الدولية 16 المطلب الثاني: خصائص المعاهدات الدولية وأنواعها 18 الفرع الأول: خصائص المعاهدات الدولية 18 الفرع الثاني: أنواع المعاهدات الدولية 21 المبحث الثاني: إجراءات إدماج المعاهدات الدولية في النظام القانوني الجزائري 24 المطلب الأول: موافقة السلطة التشريعية على المعاهدات الدولية 24 الفرع الأول: المعاهدات الدولية التي تتطلب موافقة البرلمان 25 الفرع الثاني: المعاهدات التي لا تتطلب موافقة البرلمان 28 المطلب الثاني: الرقابة الدستورية على المعاهدات الدولية 29 الفرع الأول: آليات الرقابة على دستورية المعاهدات الدولية 29 الفرع الثاني: الآثار المترتبة عن الرقابة الدستورية على المعاهدات الدولية 32 المطلب الثالث: مصادقة رئيس الجمهورية على المعاهدات الدولية ونشرها في الجريدة الرسمية 36 الفرع الأول: مصادقة رئيس الجمهورية على المعاهدات الدولية 37 الفرع الثاني: نشر المعاهدة الدولية في الجريدة الرسمية 38 الفصل الثاني: مكانة المعاهدات الدولية في هرم النظام القانوني الجزائري 41 المبحث الأول: مفهوم مبدأ تدرج القوانين 43 المطلب الأول: تعريف مبدأ تدرج القوانين وأهميته في تنظيم العلاقة بين القواعد القانونية 43 الفرع الأول: تعريف مبدأ تدرج القوانين 44 الفرع الثاني: أهمية المبدأ في تنظيم العلاقة بين القواعد القانونية 46 المطلب الثاني: مظاهر التعارض بين المعاهدات الدولية والدستور والقوانين التشريعية وآليات حل التعارض 48 الفرع الأول: حالات التعارض بين المعاهدات الدولية والدستور والقوانين التشريعية 48 الفرع الثاني: آليات حل التعارضات 51 المبحث الثاني: تأثير المعاهدات الدولية على السيادة الوطنية 52 المطلب الأول: مدى تأثير المعاهدات على استقلالية التشريع الجزائري 52 الفرع الأول: مدى تأثير المعاهدات على السيادة الوطنية واستقلالية التشريع الجزائري 53 الفرع الثاني: موقف الفقه والقضاء من هذه الإشكالات 54 المطلب الثاني: تجارب تطبيق المعاهدات الدولية في الجزائر 55 الفرع الأول: دراسة حالات عملية لتطبيق المعاهدات الدولية في الجزائر 56 الفرع الثاني: تقييم مدى فعالية هذه التطبيقات 57 الخاتمة 61 قائمة المصادر و المراجع 64 الملخص 69 الفهرس 70 |
Exemplaires
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
![]() BUC-M 003754 Adobe Acrobat PDF |