Titre : | أثر إستراتيجية التحصين التدريجي في خفض الرهاب االمدرسي عند المتمدرس |
Auteurs : | بلحول أمال, Auteur ; بن مصطفى عبد الكريم, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
Format : | 74 ص / 29 سم |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Catégories : | |
Mots-clés: | الرهاب المدرسي؛أسلوب التحصين التدريجي |
Résumé : |
هدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجية التحصين التدريجي في خفض الرهاب المدرسي
لدىتالميذ المرحلة االبتدائية، وذلك من خالل تطبيق برنامج عالجي مبني على هذه االستراتيجية. انطلقتالدراسة من إشكالية عامة مفادها :إلى أي مدى يمكن ألسلوب التحصين التدريجي ان يساعدفي خفض شدة الرهاب المدرسي لدى الطفل المتمدرس ؟ولتحقيقأهداف الدراسة، تم اعتماد المنهجالشبه تجريبي، مع استخدام أدوات تمثلت في: المقابلة ، المالحظة ، مقياس الرهاب المدرسيمن إعداد الدكتورة زينب محمود شقير و الدكتورة سميرة عبد هللا الكردي، باإلضافة إلى برنامجعالجي ألسلوب التحصين التدريجي وفق جلسات . وقد تم تطبيق البرنامج على عين ة مكونةمن خمسة ( 05)تالميذ يعانون من أعراض الرهاب المدرسي.أظهرت النتائج فا علية قصديةّ استراتيجيةالتحصين التدريجي في التخفيف من مظاهر الرهاب المدرسي، حيث لوحظ انخفاض ملحوظفي درجات المقياس بعد تطبيق البرنامج، ما يشير إلى تحسن في التكيف المدرسي لدى أفرادالعينة.خلصت الدراسة إلى تحقق الفرضيتين وجود فرق دال إحصائيا بين القياس القبلي و البعديفي مستوى الرهاب المدرسي لصالح القياس البعدي و بين القياس البعدي و التتبعي لصالح القياسالتتبعي مما يدل على إستمرارية أثر البرنامج العالجي في خفض شدة الرهاب المدرسي لدىالطفل المتمدرس |
Note de contenu : |
تمهيد
الفصل الأول: خلفية نظرية للبحث و طرح الإشكالية الفصل الثاني:ال الفصل الثالث: مناقشة نتائج الفرضيات الخاتمة قائمة المصادر و المراجع |
Exemplaires
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
![]() BUC-M 000264 Adobe Acrobat PDF |