| Titre : | دافعية التعلم عند المراهق اليتيم : دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ الرابعة متوسط بمدينة سعيدة |
| Auteurs : | قاسمي أحلام, Auteur ; بوحفص طارق, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 95 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | دافعية التعلم ؛ المراهق ؛ اليتيم؛ الغياب الأبوي |
| Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دافعية التعلم عند المراهق اليتيم لدى عينة تجريبية من تلاميذ السنة الرابعة متوسط، من خلال ذلك ثم بناء الإطار النظري وفيه اخترنا عينتنا من التلاميذ المراهقين المتمدرسين في السنة الرابعة متوسط والذين يعانون اليتم. وقد انطلقنا من طرح الإشكالية التالية:
1. هل مستوى الدافعية للتعلم منخفض عند المراهق اليتيم لدى تلاميذ الرابعة متوسط في مدينة سعيدة؟ 2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية التعلمعند المراهق اليتيم حسب الجنس (ذكر- أنثى) وحسب المؤسسة التعليمية؟ ثم صياغة الفرضية التي تقول: مستوى دافعية التعلم منخفض عند المراهق اليتيم لدى تلاميذ الرابعة متوسط بمدينة سعيدة. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية التعلم عند المراهق اليتيم حسب الجنس (ذكر – أنثى) وحسب المؤسسة التعليمية. ومن أجل التحقق من صحة الفرضية قمنا باعتماد المنهج الوصفي التحليلي و قد استعنا بأداة الإستبيانعلى عينة قصدية متكونة من (49) تلميذ بين ذكور وإناث، وقمنا بقياس مستوى الدافعية للتعلم لديهم بإستعمال مقياس الدافعية للتعلم لأحمد دوقة . وكذلك قمنا بقياس الفروق بين الذكور والاناث فيما يخص درجات الدافعية للتعلم وكانت النتائج المتحصل عليها: تحصلنا على مستوى دافعية للتعلم مرتفع ولا وجود لفروق دالة إحصائيا سواء لمتغير الجنس أو المؤسسات التعليمية. |
| Note de contenu : |
مقدمة 01
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الإشكالية 05 فرضيات البحث 08 تحديد المفاهيم الإجرائية 08 أسباب إختيار الموضوع 09 أهداف الدراسة 09 أهمية الدراسة 10 الدراسات السابقة 11 الدراسات المحلية 11 الدراسات العربية 15 الدراسات الأجنبية 16 نقد وتعليق عن الدراسات السابقة 17 الفصل الثاني: دافعية التعلم تمهيد 20 تعريف التعلم 21 شروط التعلم 22 خصائص التعلم 23 أنواع التعلم 24 تعريف الدافع 25 تعريف الدافعية 26 المفاهيم المرتبطة بالدافعية 28 النظريات المفسرة للدافعية 32 وظائف الدافعية للتعلم 39 العوامل المؤثرة في قوة دافعية التعلم 40 علاقة الدافعية بالتعلم 42 دور المعلم في إثارة الدافعية للتعلم 44 عناصر الدافعية 45 الخلاصة 47 الفصل الثالث: الغياب الأبوي + اليتيم تمهيد 49 أولا: الغياب الأبوي 50 مفهوم الغياب الأبوي (الوفاة) 50 غياب الأب 51 أنواع الغياب الأبوي 52 الآثار السلبية لغياب دور الأب 53 ثانيًا: اليتيم "اليتم" 54 مفهوم اليتم 54 مفهوم اليتيم 55 اليتيم في القرآن الكريم 56 اليتيم في السنة النبوية 57 أنواع اليتيم 57 الرعاية النفسية لليتيم 58 احتياجات المراهق النفسية ودور الأسرة في تلبيتها 59 الخلاصة 60 الفصل الرابع: المراهقة + التعليم المتوسط تمهيد: 62 أولا: المراهقة 63 مفهوم المراهقة 63 مظاهر النمو في مرحلتين المراهقة والبلوغ 65 1. النمو الجسمي 65 2. النمو العضوي 65 3. النمو العقلي 66 4. مظـــــــــــــاهر الفروق في النّــــــــمو الجسمي والعقلي بين الجنسين 67 5. النمو الإنفعالي 68 6. النمو الإجتماعي 68 مراحل المراهقة 70 حاجات المراهقين 72 ثانيًا: التعليم المتوسط 74 تمهيد 74 مفهوم مرحلة التعليم المتوسط 75 أهمية مرحلة التعليم المتوسط 76 أهداف مرحلة التعليم المتوسط 77 خلاصة 79 الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية تمهيد 81 منهج البحث 82 الدراسة الإستطلاعية 82 الدراسة الأساسية 83 نوع الدراسة 83 حدود الدراسة 83 مجتمع الدراسة 83 عينة الدراسة 84 الخصائص السيكومترية للقياس 86 الأساليب الإحصائية 94 خلاصة 95 |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000291 Adobe Acrobat PDF |

