| Titre : | تشتت الانتباه عند تلاميذ صعوبات تعلم الرياضيات : دراسة ميدانية ببعض الإبتدائيات التابعة لمدينة سعيدة |
| Auteurs : | سعيداني شهيرة وئام, Auteur ; بولقدام سميرة, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 66 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | تشتت الانتباه؛ صعوبات تعلم الرياضيات؛ تلاميذ الطور الابتدائي |
| Résumé : | هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى تشتت الانتباه وصعوبات تعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية، بالضبط في الطورين الرابعة والخامسة ابتدائي، تتراوح أعمارهم ما بين 8 إلى 10 سنوات. تمثلت عينة الدراسة في 43 تلميذاً وتلميذة، اختيرت بطريقة قصدية، بحيث قمنا بتقديم استبيان لمعلمي الصفين، حيث تم أخذ هذه الاستبيانات من بطارية التقدير التشخيصية لفتحي مصطفى الزيات، وعلى هذا الأساس قمنا بتقديم إشكالية مع عرض بعض الفرضيات المتعلقة باضطرابين، فاستطعنا كشف بعض الفروق بين متغير الجنس، المستوى، الابتدائيات. تم تفسير ومناقشة نتائج هذه الدراسة في ظل النتائج المتحصل عليها وحسب النظريات المفسرة والدراسات السابقة المقدمة في الإطار النظري، وانتهت الدراسة ببعض الاقتراحات الموجهة للمعنيين بهذا المجال |
| Note de contenu : |
1 مقدمة
الجانب النظري الفصل الأول: الإشكاليّة العامّة للدراسة. 06 1. الإشكالية 07 2. فرضيات الدراسة 08 3. التعاريف الإجرائية 08 4. أسباب اختيار الموضوع 09 5. أهداف البحث 09 6. أهمية البحث 09 7. الدراسات السابقة 09 1.7. الدراسات العربيّة 12 2.7. الدراسات الأجنبيّة 14 8. نقد وتعليق عن الدراسات السابقة الفصل الثاني: تشتت الانتباه 17 تمهيد 17 1. مفهوم تشتت الانتباه 18 2. أنماط تشتت الانتباه 18 3. أسباب تشتت الانتباه 2 4. النظريات المفسرة 22 5. تشخيص اضطراب تشتت الانتباه 23 6. طرق العلاج 24 خلاصة الفصل الثالث: صعوبات تعلم الرياضيات 26 تمهيد 26 1. تعريف صعوبات تعلم الرياضيات 27 2. أسباب صعوبات تعلم الرياضيات 28 3. مظاهر صعوبات الرياضيات 31 4. تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات 32 5. الأسلوب العلاجي لصعوبات تعلم الرياضيات 33 خلاصة الجانب التطبيقي الفصل الرابع: الإجراءات المنهجيّة للدراسة الميدانية 36 تمهيد 36 1. الدراسة الاستطلاعيّة 36 1.1. منهج الدّراسة 36 2.1. مدّة الدراسة الاستطلاعيّة 37 3.1. مجتمع الدراسة 37 2. الدراسة الميدانيّة 37 1.2. الطريقة والأدوات المستخدمة في الدراسة 37 2.2. تحديد مجتمع الدراسة والعينة 38 3.2. التحليل الإحصائي واختبار الفرضيات 38 1.3.2. خصائص عينة الدراسة 42 2.3.2. اختبار فرضيات الدراسة 49 4.2. عرض ومناقشة فرضيات الدراسة 50 1.4.2. أدوات الدراسة 50 2.4.2. تعريف بالبطارية 50 3.4.2. تعليمات التطبيق 51 4.4.2. طريقة التصحيح 51 5.4.2. الأساليب الإحصائية 52 خلاصة الفصل الخامس: عرض وتحليل النتائج. 54 1. مناقشة وتفسير النتائج 54 1.1. تحليل فرضيات صعوبات تعلم الرياضيات 57 2.1. تحليل فرضيات تشتت الانتباه 62 خاتمة 64 قائمة المصادر والمراجع 66 الملاحق |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000298 Adobe Acrobat PDF |

