| Titre : | تنمية المهارات البراغماتية للغة عند الطفل التوحد يدرجة خفيفة : دراسة عيادية لثلاث حالات بولاية سعيدة. |
| Auteurs : | عماري حمزة سفيان, Auteur ; توهامي سفيان, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 67 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | البراغماتية؛التوحد؛أطفال التوحد |
| Résumé : |
تندرج الدراسة تحت موضوع " تنمية المهارات البراغماتية للغة عند الطفل التوحدي درجة خفيفة " بحيث تهدف هذه الدراسة إلى معرفة شدة الإصابة بإضطراب طيف التوحد وتعزيز قدرة الطفل التوحدي على إستخدام اللغة في السياقات الإجتماعية المختلفة بشكل وظيفي وفعال، حيث تبلورت الإشكالية كالآتي:
كيف يمكن تنمية المهارات البراغماتية للغة عند الطفل التوحدي درجة خفيفة ؟ وكإجابة مؤقتة تم صياغة الفرضية على النحو التالي : يمكن تنمية المهارات البراغماتية للغة عند الطفل التوحدي درجة خفيفة من خلال تطبيق أداة علاجية. وللتأكد من الفرضية تم الإعتماد على المنهج العيادي القائم على دراسة حالة وذلك لثلاث أطفال من جنسين مختلفين كلهم بعمر العشر سنوات تصنيف درجة خفيفة على مستوى جمعية الإرادة للتوحد بسعيدة، وإستعنا خلاله بمجموعة من الأدوات تمثلت في المقابلة العيادية لمعرفة تاريخ الحالات، الملاحظة العيادية لتحديد نقاط القوة و الضعف الفردية و التعرف على المهارات البراغماتية في السياق الطبيعي إلى جانب تطبيق الأداة العلاجية البراغماتية خلال فترة الدراسة بحيث تتكون من خمسة بنود رئيسية والتي تقيس عدد من الأبعاد التواصلية ( القدرة على بدء الحوار والحفاظ على السياق الحديث.. ) وإستمر تطبيق الأداة لعدة جلسات منظمة. وفي نهاية الدراسة أظهرت الحالات تحسنا ملحوظا في أغلب بنود إختبار اللغة البراغماتية لدى الأطفال الثلاثة مما يدل على فعالية الأداة المستخدمة في تعزيز المهارات اللغوية التواصلية لديهم. ولهذا توصي الدراسة بدمج الأدوات المعنية بتنمية المهارات البراغماتية ضمن الخطط التربوية والعلاجية المقدمة للأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد درجة خفيفة مع التأكيد على أهمية إشراك الأسرة والمعلمين في العملية التدريبية لتحقيق نتائج أكثر إستدامة وفعالية. |
| Note de contenu : |
المقدمة. 2
الفصل الأول : مدخل الدراسة 1. الدراسات السابقة. 4 2.الإطار النظري للدراسة. 10 3.إشكالية الدراسة. 19 4.فرضية الدراسة. 23 5.التعاريف الإجرائية للدراسة. 23 6.أهداف الدراسة. 24 7.أهمية الدراسة. 24 8.أسباب إختيار الموضوع. 24 الفصل الثاني: الإجراءات المنهجية للدراسة. - I الدراسة الإستطلاعية. 27 1.مكان الدراسة. 27 2.مدة الدراسة. 27 3.أدوات الدراسة. 27 4.حالات الدراسة. 30 5.نتائج الدراسة الإستطلاعية. 30 - IIالدراسة الأساسية 30 1.مكان الدراسة. 30 2.مدة الدراسة. 31 3.حالات الدراسة. 31 4.أدوات الدراسة. 31 الفصل الثالث: عرض و مناقشة نتائج الدراسة. عرض محتوى المقابلات. تحليل نتائج المقابلات. إستنتاج عام. مناقشة النتائج في ضوء الفرضية و الدراسات السابقة. الخاتمة. توصيات و إقتراحات. قائمة المراجع. قائمة الملاحق. |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000303 Adobe Acrobat PDF |

