Titre : | (سنة 2024/2025) فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الذكاء العاطفي عند أطفال النشاط الزائد وضعف الانتباه |
Auteurs : | بن سماحي سيد احمد, Auteur ; بن مصطفى عبد الكريم, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
Format : | 44 ص / 29 سم |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Catégories : | |
Mots-clés: | درجة الحرية؛تنمية مهارات الذكاء العاطفي؛النشاط الزائد وضعف الانتباه |
Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الذكاء العاطفي لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه(ADHD)، وذلك بهدف تحسين تفاعلهم الاجتماعي والانفعالي.
ومنه نتوصل إلى طرح الإشكالية الآتية: إلى أي مدى يمكن للبرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات الذكاء العاطفي عند أطفال النشاط الزائد؟. حيث تكونت العينة من مجموعة من الأطفال المصابين باضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه، تراوحت أعمارهم بين 07 إلى 10 سنوات، تم اختيارهم من المدرسة الابتدائية. كما تم استخدام المنهج شبه التجريبي،من خلال تطبيق اختبارات قبلية وبعدية على 05 حالات من الأطفال المصابين ،وذلك لمقارنة مدى التحسن بعد تطبيق البرنامج التدريبي. حيث تم الاعتماد في هذه الدراسة على استمارة التشخيص المستمدة من الدليل الإحصائي الرابع للاضطرابات النفسية، ومقياس اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد،والبرنامج التدريبي الذي تضمن 08 جلسات بمعدل جلسة أسبوعيا حيث تضمن التعبير عن المشاعر وضبط الانفعالات والتعاطف مع الآخرين. وفي الأخير نصل إلى عدم وجود تأثير كبير بين القياس القبلي والقياس البعدي ،مما يدل على عدم تأثير البرنامج العلاجي على الأطفال المصابين.وهذا يدل على عدم تحقق الفرضية. |
Note de contenu : |
مقدمة أ
الفصل الأول:خلفية نظرية للبحث وطرح الإشكالية تمهيد 05 تعريف اضطراب فرط حركة وتشتت الانتباه 06 علامات الاضطراب 07 إحصائيات الإصابة 08 أهمية التدخل 08 أهمية تنمية مهارات الذكاء العاطفي 09 برامج التدخل 10 كيفية دعم الذكاء العاطفي لطفل مصاب بفرط حركة وتشتت الانتباه 11 أهمية الذكاء العاطفي 12 الدراسات السابقة 13 تعقيب على الدراسات السابقة 16 الإشكالية 16 حدود وأدوات الدراسة 17 منهج دراسة وتقسيماتها 17 أهداف الدراسة وأهميتها 18 التعاريف الإجرائية 19 برنامج تعديل سلوك النشاط الزائد وتشتت الانتباه عند الأطفال 20 الفصل الثاني :الجانب التطبيقي تمهيد 23 الدراسة الاستطلاعية 23 الدراسة الأساسية 37 نتائج الفرضية 38 الاستنتاج النهائي 39 اقتراح الحلول 39 خاتمة 42 قائمة المراجع 44 |
Exemplaires
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
![]() BUC-M 000313 Adobe Acrobat PDF |