| Titre : | دور الاتصال الرقمي في تحسين صورة السياحة بالجزائر |
| Auteurs : | يعقوبي اسية إيمان, Auteur ; حاج شعيب, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Format : | 107 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | الاتصال الرقمي ؛ أنستغرام؛الريلز؛السياحة؛ جمال بلادي |
| Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الاتصال الرقمي في تحسين صورة السياحة في الجزائر، وذلك من خلال تحليل كيفية مساهمة صناع المحتوى السياحي في الترويج للسياحة الداخلية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفي مقدمتها منصة إنستغرام. وقد تم التركيز في هذه الدراسة على سلسلة الفيديوهات القصيرة (الريلز) التي ينشرها صانع المحتوى السياحي خبيب في منصة انستغرام تحت عنوان جمال بلادي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد تحليل المضمون كأداة أساسية لتحليل عينة من مقاطع الـ Reels بهدف الوقوف على الرسائل الاتصالية التي تنقلها هذه المحتويات، ومدى فعاليتها في تحسين صورة السياحة الجزائرية وتعزيز جاذبيتها على المستوى الرقمي.
توصلت الدراسة إلى أن مقاطع "جمال بلادي" التي يقدمها خبيب كواس تؤدي دورًا رياديًا كأداة اتصالية رقمية في إبراز مقومات السياحة في الجزائر، من خلال تسليط الضوء على التنوع الطبيعي والجغرافي، وتعدد الثقافات، وغنى التراث الثقافي المادي واللامادي. وقد سعى خبيب كواس من خلال هذه المقاطع إلى الترويج للجزائر كوجهة سياحية متميزة، مما ساهم في تعزيز صورة السياحة الجزائرية والتسويق لمختلف معالمها لدى الجمهور المتلقي ومتابعي هذا المحتوى على منصة إنستغرام. |
| Note de contenu : |
مقدمة أ
الفصل الأول : البناء المنهجي والمفاهيمي 3 1. الإشكالية و تساؤلاتها: 14 2. أسباب اختيار الموضوع 16 3. أهمية الدراسة : 17 4. أهداف الدراسة : 17 5. نوع الدراسة ومنهجها: 18 6 أدوات الدراسة : 19 7. مجتمع البحث : 25 8 عينة الدراسة : 25 9. الحدود الزمانية والمكانية للدارسة: 26 10. تحديد مفاهيم الدراسة: 26 11.الدراسات السابقة : 29 18.المقارابات النظرية ............................................................35 الفصل الثاني :الرقمي وصورة السياحة عبر محتوى الريلز في إنستغرم....................................................................... د .تمهيد.....................................................................41 أولا :الاتصال الرقمي 43 1.مفهوم الاتصال الرقمي : 43 2.خصائص الاتصال الرقمي : 44 3.وسائل الاتصال الرقمي: 45 ثانيا : وسائل التواصل الاجتماعي كأداة للاتصال الرقمي 46 1.مفهوم وسائل التواصل الإجتماعي : 46 2.انستغرام كمنصة مرئية : 47 3.الريلز كمحتوى بصري: 48 ثالثا : الصورة الذهنية 50 1.مفهوم الصورة الذهنية : 50 2.أبعاد و مكونات الصورة الذهنية: 52 3.تشكيل الصورة الذهنية عبرالاتصال الرقمي:من الآليات إلى العوامل المؤثرة :.........................................................................53 رابعا : السياحة 55 1.مفهوم السياحة: 55 2.مفهوم السياحة الرقمية : 55 3.دور مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للسياحة : 58 الفصل الثالث : الإطار التطبيقي 61 البيانات التعريفية المتعلقة بصفحة خبيب كواس: 62 1.التحليل الكمي و الكيفي لمجموعة من مقاطع الريلز أنستغرام 63 2.النتائج العامة للدراسة : 77 3.نتائج الدراسة في ضوء النظريات 83 خاتمة : 86 الملاحق المصادر و المراجع : 99 المصادر باللغة العربية : 99 المصادر باللغة الأجنبية: 100 المجلات العلمية : 100 المجلات العلمية الأجنبية : 103 المحاضرات والملتقيات: 104 رسائل الدكتوراه : 104 المواقع الإلكترونية : 105 الأجنبية: 105 العربية: 105 الفهارس 107 |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000325 Adobe Acrobat PDF |

