| Titre : | المؤسسات التعليمية ببادية المغرب الأوسط خلال العهد الزياني : (633- 962ه/1236-1554م) |
| Auteurs : | طويل أحلام خديجة, Auteur ; بوحسون عبد القادر, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 99 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | البادية المؤسسات التعلمية الدولة الزيانية؛ المغرب الأوسط ؛الكتاتيب ؛ التعليم |
| Résumé : | المذكرة هي عبارة عن دراسة تاريخية علمية للمؤسسات التعليمية ببادية المغرب الأوسط خلال العهد الزياني و التي مثلت دعامة أساسية في نشر المعرفة. تمثلت في الكتاتيب المساجد والزوايا، التي أدت أدوارًا تربوية ودينية ورغم غياب البني الرسمية، وقد اعتمد التعليم على الحفظ، التلقين والمشافهة ضمن حلقات علمية تقليدية ساهمت الأوقاف في تمويل هذه المؤسسات وضمان استمراريتها. وقد شكلت البادية فضاء علميا نشطاً أسهم في تكوين فئة من المتعلمين في محيط ريفي بسيط. |
| Note de contenu : |
مقدمة..............................................................................أ
مدخل ........................................................................07 الفصل الأول.مـــــــــفاهيم ومــــــعاني البـــــــاديــــــة............................................13 1-البادية لغة و اصطلاحا......................................................14 2- البادية لغة................................................................. 14 3- البادية اصطلاحا:...........................................................15 4- البادية في القرآن والسنة ...................................................20 5- -البادية في المصادر التاريخية..............................................23 الفصل الثاني:المؤسسات الثقافية في بادية المغرب الأوسط............................32 1- الكتاتيب.....................................................................33 2- المساجد والجوامع............................................................36 3- المدراس ..................................................................43 4- الربط .....................................................................46 6- الزوايا.....................................................................49 الفصل الثالث:نظام التعليم والخصوصية والمشاهير....................................54 1- مراحل التعليم..............................................................55 2- طرق التدريس..............................................................58 3- الإجازة العلمية ............................................................63 4- علماء بادية المغرب الأوسط خلال العهد الزياني.............................66 الخاتمة.............................................................................73 الملاحق..............................................................................77 قائمة المصادر والمراجع...............................................................84 فهرس.................................................................................99 |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000424 Adobe Acrobat PDF |

