| Titre : | مدى مساهمة اليقظة العقلية في التنبؤ بالسيطرة الإنتباهية لدى أطفال السوروبان : (دراسة ميدانية في أكاديميات الخاصة بمدينة سعيدة) |
| Auteurs : | جلالي أحمد, Auteur ; ورغي سيد أحمد, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 101 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | مدى مساهمة ؛ اليقظة العقلية؛ السيطرة الإنتباهية ؛ أطفال السوروبان |
| Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى مساهمة اليقظة العقلية في التنبؤ بالسيطرة الإنتباهية لدى أطفال السوروبان وعن إمكانیة وجود فروق ذات دلالة إحصائیة في اليقظة العقلية والسيطرة الإنتباهية تعزى إلى متغیري (الجنس والعمر).تم الاعتماد على أداتين لجمع المعلومات وتم تطبیقهما على عینة مكونة من(100) طفل يتعلمون السوروبان في الأكاديميات الخاصة وقد أُستخدم المنهج الوصفي وتوصل الباحث إلى النتائج التالية:
• ساهمة اليقظة العقلية بالتنبؤ بالسيطرة الإنتباهية لدى أطفال السوروبان بدرجة مقبولة. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اليقظة العقلية تعزى لمتغيري الجنس والعمر. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السيطرة الإنتباهية تعزى لمتغيري الجنس والعمر. وقد نوقشت هذه النتائج في ظل إطارها النظري ومجموعة من الدراسات السابقة ذات المراجع المرتبطة بالموضوع. |
| Note de contenu : |
مقدمة 01
الجانب النظري الفصل الأول: تقديم موضوع الدراسة (06-12) 1. الإشكالية 06 2. تساؤلات الدراسة 10 3. فرضيات الدراسة 10 4. أهداف الدراسة 11 5. أهمية الدراسة 11 6. المفاهيم الإجرائية للدراسة 11 7. حدود الدراسة 12 الفصل الثاني:اليقظة العقلية (14-22) تمهيد 14 1. تعريف اليقظة العقلية 14 2. مكونات اليقظة العقلية 14 3. خصائص الأشخاص المتيقظين عقليا 15 4. مقومات اليقظة العقلية 16 5. أبعاد اليقظة العقلية 16 6. مزايا اليقظة العقلية 17 7. أهمية اليقظة العقلية 17 8. فوائد اليقظة العقلية 18 9. فنيات وإستراتيجيات اليقظة العقلية 19 10. نظريات اليقظة العقلية 19 11. قياس اليقظة العقلية 20 12. تمارين اليقظة العقلية 22 خلاصة الفصل 22 الفصل الثالث: السيطرة الإنتباهية (24-31) تمهيد 24 1. تعريف السيطرة الإنتباهية 24 2. أبعاد السيطرة الإنتباهية 24 3. النظريات المفسرة للسيطرة الإنتباهية 25 4. خصائص ومكونات السيطرة الإنتباهية 27 5. أهمية السيطرة الإنتباهية 28 6. إستراتيجيات السيطرة الإنتباهية 29 7. السيطرة الإنتباهية وعملية التعلم 30 8. علاقة اليقظة العقلية بالسيطرة الإنتباهية 31 خلاصة الفصل 31 الجانب التطبيقي الفصل الرابع : الإجراءات المنهجية للدراسة (34-52) تمهيد 34 أولا: الدراسة الاستطلاعية 34 1. أهداف الدراسة 34 2. عينة الدراسة 34 3. أداتا الدراسة 37 ثانيا: الدراسة الأساسية 47 1. منهج الدراسة 47 2. عينة الدراسة 47 3. أداتا الدراسة 50 4. الإجراءات التطبيقية 51 5. الأساليب الإحصائية المستعملة 52 خلاصة الفصل 53 الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتها (56-102) تمهيد 56 أولا: عرض نتائج الدراسة 56 1. عرض نتيجة الفرضية العامة 56 2. عرض نتيجة الفرضية الأولى 63 3. عرض نتيجة الفرضية الثانية 67 4. عرض نتيجة الفرضية الثالثة 71 5. عرض نتيجة الفرضية الرابعة 73 ثانيا: مناقشة نتائج الدراسة 75 1. مناقشة نتيجة الفرضية العامة 75 2. مناقشة نتيجة الفرضية الأولى 81 3. مناقشة نتيجة الفرضية الثانية 83 4. مناقشة نتيجة الفرضية الثالثة 86 5. مناقشة نتيجة الفرضية الرابعة 88 الاستنتاج العام 92 قائمة المراجع 95 قائمة الملاحق 101 |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000292 Adobe Acrobat PDF |

