Titre : | إدارة الوقت وعلاقته بالإبداع التنظيمي : دراسة ميدانية بمركز التوجيه والارشاد المدرسي والمهني- ولاية سعيدة - |
Auteurs : | عتو زهيرة, Auteur ; رزايقية حليمة, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
Format : | 121 ص / 29 سم |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Catégories : | |
Mots-clés: | إدارة الوقت؛ الإبداع التنظيمي؛ الأداء المهنيح؛ التخطيط؛ التنظيم؛ الرقابة |
Résumé : |
هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين إدارة الوقت والإبداع التنظيمي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، انطلاقًا من واقع العمل اليومي داخل المؤسسات التربوية. حاولتُ من خلال هذه المذكرة أن أكتشف كيف يمكن للتنظيم الجيد للوقت أن يؤثر على كفاءة الأداء، ويساهم في تعزيز الإبداع داخل بيئة العمل. اعتمدتُ على المنهج الوصفي التحليلي، واستعملت أداة الاستبيان والملاحظة لجمع البيانات من عينة مكونة من 49 مستشارًا بمركز التوجيه بولاية سعيدة.
من خلال التحليل، لاحظت وجود علاقة إيجابية بين التخطيط الجيد للوقت والرفع من مستوى الأداء والإبداع، حيث يساعد توزيع المهام بشكل منظم وواضح على توفير بيئة مريحة تشجع على الإبداع والابتكار . كما تبين أن الرقابة على الوقت تلعب دورًا فعالًا في تحسين جودة الأداء وتحقيق الأهداف. الدراسة أبرزت أيضًا أن إدارة الوقت لا تقتصر فقط على الجانب الإداري بل تمتد لتشكل عنصرًا أساسيًا في ترسيخ ثقافة الإبداع داخل المؤسسة. ولهذا، أوصي المؤسسات بضرورة تكوين موظفيها في مهارات إدارة الوقت من أجل تطوير أداء أكثر فاعلية وإبداعًا. |
Note de contenu : |
مقدمة
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة تمهيد 4 المبحث الأول : أسباب اختيار الموضوع وأهداف وأهمية الدراسة 5 المبحث الثاني : إشكالية وفرضيات الدراسة 7 المبحث الثالث : تحديد مفاهيم الدراسة 10 المبحث الرابع: الدراسات السابقة والمقاربة النظرية 14 المبحث الخامس: مجالات الدراسة 26 المبحث السادس: المنهج المستخدم في الدراسة 31 المبحث السابع : أدوات الدراسة 32 خلاصة 33 الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة تمهيد: 36 المبحث الأول: إدارة الوقت 37 المطلب الأول: أهمية ادارة الوقت : 37 المطلب الثاني : الخطوات الهامة في إدارة الوقت : 38 المطلب الثالث: استراتيجيات إدارة الوقت: 39 المطلب الرابع : مبادئ إدارة الوقت : 40 المطلب الخامس: أساليب إدارة الوقت 44 المطلب السادس: وسائل إدارة الوقت: 47 المطلب السابع: نظريات إدارة الوقت: 49 المطلب الثامن: مسببات إهدار الوقت : 56 المبحث الثاني : الإبداع التنظيمي 57 المطلب الأول: أهمية الإبداع التنظيمي : 57 المطلب الثاني: دوافع الإبداع التنظيمي: 58 المطلب الثالث: خصائص الإبداع التنظيمي: 60 المطلب الرابع: مراحل الإبداع التنظيمي : 61 المطلب الخامس: أبعاد الإبداع التنظيمي : 62 المطلب السادس: مستويات الإبداع التنظيمي : 63 المطلب السابع: مبادئ الإبداع التنظيمي: 64 -المطلب الثامن: نظريات الإبداع التنظيمي : 65 المطلب التاسع : محفزات الإبداع التنظيمي: 67 المطلب العاشر: معوقات الإبداع التنظيمي : 69 المطلب الحادي عشر: إدارة الوقت والإبداع 71 خلاصة: 72 الفصل الثالث الإطار التطبيقي للدراسة الفصل الثالث : الإطار التطبيقي للدراسة 75 تمهيد 75 المبحث الأول : تفريغ البيانات الأولية وتفسيرها. 76 المبحث الثاني : تحليل ومناقشة نتائج الدراسة. 108 خلاصة. 114 النتائج العامة للدراسة: 116 خاتمة 119 قائمة المصادر والمراجع 121 الملاحق 76 |
Exemplaires
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
![]() BUC-M 000299 Adobe Acrobat PDF |