Titre : | التّدفق النّفسي كمنبئ لجودة حياة الطّالب الجامعي : دراسة ميدانية بجامعة د. مولاي الطاهر-سعيدة |
Auteurs : | سلطاني وهيبة, Auteur ; بن معاشو مهاجي, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
Format : | 93 ص / 29 سم |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Catégories : | |
Mots-clés: | التدفق النفسي؛ جودة الحياة؛ طلبة الجامعة |
Résumé : |
هدفت الدّراسة الحالية إلى التعرف على درجة إسهام التدفق النفسي في التنبؤ بجودة الحياة الطالب الجامعي، ومعرفة مستوى التدفق النفسي ومستوى جودة الحياة طلبة الجامعة، وقياس الفروق بين الطلبة في التدفق النفسي وفي جودة الحياة تبعاً لمتغير الجنس .
تم إجراء الدراسة بجامعة الدكتور مولاي الطاهر بسعيدة على عينة مكونة من (143) طالباً وطالبةً بكلية العلوم الاجتماعية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وللتحقق من صحة الفرضيات استخدمت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي، كما اعتمدت في جمع البيانات على مقياس التدفق النفسي "لجاكسون ومارش" (1996) ومقياس جودة الحياة "للكاظم والمنسي" (2006) المقنن من طرف "يحي" (2016). وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : • التدفق النفسي يساهم في التنبؤ بجودة الحياة طلبة الجامعة. • وجود مستوى مرتفع للتدفق النفسي لدى طلبة الجامعة. • وجود مستوى متوسط لجودة الحياة لدى طلبة الجامعة. • لا توجد فروق بين طلبة الجامعة الذكور والإناث في مستوى التدفق النفسي. • لا توجد فروق بين طلبة الجامعة الذكور والإناث في مستوى جودة الحياة. وقد تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة وعرض مجموعة من التوصيات. |
Note de contenu : |
1 مقدمة
الجانب النظري الفصل الأول: مدخل الدّراسة 7 01. إشكالية الدراسة وتساؤلاتها 10 02. فرضيات الدراسة 11 03. أهداف الدراسة 11 04. أهمية الدراسة 11 05. التّعاريف الإجرائيّة لمصطلحات الدراسة 12 06. حدود الدراسة 12 خلاصة الفصل الفصل الثاني: الإطار النّظري للدّراسة والدّراسات السابقة 14 تمهيد 14 1. الإطار النظري للدراسة 14 1.1. التدفق النفسي 14 1.1.1 مفهوم التدفق النفسي 16 2.1.1 أبعاد التدفق النفسي 19 3.1.1 مكونات التدفق النفسي 20 4.1.1 شروط التدفق النفسي 21 5.1.1 كيفية تحقيق حالة التدفق النفسي 22 2.1. جودة الحياة 22 1.2.1 تعريف جودة الحياة 24 2.2.1 أبعاد جودة الحياة 26 3.2.1 مؤشرات قياس جودة الحياة 27 4.2.1 مكونات جودة الحياة 28 5.2.1 كيف تتحقق جودة الحياة 31 3.1. علاقة التدفق النفسي بجودة الحياة 32 2. الدارسات السابقة 32 1.2. الدراسات التي تناولت التدفق النفسي لدى الطالب الجامعي 38 2.2. الدراسات التي تناولت جودة حياة الطالب الجامعي 43 3.2. الدراسات التي تناولت التدفق النفسي وجودة الحياة 45 4.2. التعقيب على الدارسات السابقة 48 5.2. مدى الاستفادة من الدراسات السابقة 49 خلاصة الفصل الجانب التطبيقي الفصل الثالث: الإجراءات المنهجيّة للدراسة 52 تمهيد 52 أولا: الدراسة الاستطلاعية 52 1.1. أهداف الدراسة الاستطلاعية 52 2.1. مواصفات عينة الدراسة الاستطلاعية 53 3.1. أدوات الدراسة وخصائصها السيكومتريّة 53 1.3.1 مقياس التدفق النفسي 55 1. وصف المقياس 55 2. الخصائص السيكومترية للمقياس في البيئة الأصلية 56 3. الخصائص السيكومترية للمقياس في البيئة الحالية 62 2.3.1. مقياس جودة الحياة 64 1. وصف المقياس. 64 2. الخصائص السيكومترية للمقياس في البيئة الأصلية 65 3. الخصائص السيكومترية في البيئة الحالية 69 ثانيا: الدراسة الأساسية. 70 1.2. منهج الدراسة 70 2.2. حدود الدراسة 70 3.2. مواصفات عينة الدراسة الأساسيّة 71 4.2. الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة 71 خلاصة الفصل الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة ومناقشتها. 73 تمهيد 73 أوّلا :عرض نتائج الدراسة 73 1.1. عرض نتيجة الفرضية العامّة 75 2.1. عرض نتيجة الفرضية الجزئية الأولى 77 3.1. عرض نتيجة الفرضية الجزئية الثانية 78 4.1. عرض نتيجة الفرضية الجزئية الثالثة 78 5.1. عرض نتيجة الفرضية الجزئية الرابعة 79 ثانياً: مناقشة نتائج الدراسة 79 1.2. مناقشة نتيجة الفرضية العامّة 80 2.2. مناقشة نتيجة الفرضية الجزئية الأولى 81 3.2. مناقشة نتيجة الفرضية الجزئية الثانية 82 4.2. مناقشة نتيجة الفرضية الجزئية الثالثة. 84 5.2. مناقشة نتيجة الفرضية الجزئية الرابعة 86 خاتمة 87 التوصيات والاقتراحات 88 قائمة المصادر والمراجع 93 الملاحق |
Exemplaires
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
![]() BUC-M 000305 Adobe Acrobat PDF |