| Titre : | سمة الكمالية وعلاقتها بالتشارك المعرفي لدى الطالب الجامعي المقبل على التخرج : (دراسة ميدانية بجامعة الدكتور مولاي الطاهر بسعيدة) |
| Auteurs : | طاهري وفاء, Auteur ; كريم أمينة, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 72 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | سمة الكمالية؛ الكمالية العصابية؛ الكمالية التكيفية ؛ التشارك المعرفي |
| Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى البحث في "العلاقة بين سمة الكمالية و التشارك المعرفي لدى الطالب الجامعي المقبل على التخرج من جامعة سعيدة"، حيث تم إجراء الدراسة من (60) طالب(ة) تم اختيارهم بطريقة عينة الصدفة، طبقنا عليهم لاحقا مقياس الكمالية متعدد الأوجه من إعداد أ.د سميرة محمد شند (2016) و مقياس التشارك المعرفي من إعداد الطالبة، و بعد جمع المعلومات و تحليلها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية خلصنا إلى النتائج التالية:
• لدى طلبة قسم علم النفس و علوم التربية مستوى متوسط من سمة الكمالية. • لدى طلبة قسم علم النفس و علوم التربية مستوى مرتفع من التشارك المعرفي. • لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين سمة الكمالية والتشارك المعرفي لدى طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية المقبلين على التخرج. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمة الكمالية لدى طلبة قسم علم النفس و علوم التربية المقبلين على التخرج لصالح الذكور بمستوى قدره (52.57). • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التشارك المعرفي لدى طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية المقبلين على التخرج تعزى لمتغير الجنس. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمة الكمالية لدى طلبة التخصصات المختلفة في قسم علم النفس وعلوم التربية المقبلين على التخرج تعزى لمتغير التخصص. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التشارك المعرفي لدى طلبة قسم علم النفس و علوم التربية المقبلين على التخرج تعزى لمتغير التخصص. |
| Note de contenu : |
مقدمة.........................................................................................................................................................1
الفصل الأول:مدخل إلى الدراسة 1_ أهمية الدراسة: 5 2-أهداف الدراسة: 6 3_ مشكلة الدراسة: 6 4_ تساؤلات الدراسة: 9 5_ فرضيات الدراسة: 10 6_ التحديد الإجرائي للمفاهيم: 10 7_ الدراسات السابقة: 11 8_ تعقيب على الدراسات السابقة: 15 9_ المقاربات النظرية: 21 خلاصة الفصل: 28 الفصل الثاني:الإجراءات المنهجية للدراسة تمهيد: 31 1_ منهج الدراسة: 31 2_ مكان الدراسة: 31 3_ الدراسة الاستطلاعية: 32 3-1الإطار الزماني والمكاني:.. 32 3-2 مجتمع الدراسة الاستطلاعية:....... 32 3-3 عينة الدراسة الاستطلاعية: ..........................................................................................................32 3-4 صدق أداة الدراسة:.... 32 3-5 الثبات:..... 33 4_ الدراسة الأساسية: 34 5_ الأساليب الإحصائية المستعملة: 43 الفصل الثالث:عرض وتحليل ومناقشة النتائج تمهيد: 46 أولا: تحليل النتائج: 46 ثانيا: مناقشة وتفسير النتائج: 52 مناقشة وتفسير نتائج الفرضية الثانية: 54 تفسير الفرضية الثالثة: 56 مناقشة وتفسير نتائج الفرضية الرابعة: 57 مناقشة وتفسير نتائج الفرضية الخامسة: 61 ثالثا : اقتراحات من أجل تفعيل دور التشارك المعرفي في الجامعة: 63 الاستنتاج العام للدراسة : 64 خاتمة عامة: 65 المراجــــــــــع 66 الملاحق: 72 |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000331 Adobe Acrobat PDF |

