| Titre : | فعالية أسلوب حل المشكلات في خفض اضطراب التحدي و المعارضة عند الطفل المتمدرس |
| Auteurs : | بوعناني دعاء هبة الرحمن, Auteur ; بن مصطفى عبد الكريم, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 89 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | أسلوب حل المشكلات؛اضطراب التحدي و المعارضة |
| Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية أسلوب حل المشكلات في خفض اضطراب التحدي و المعارضة عند الطفل المتمدرس (ODD) ، وذلك بهدف تعديل سلوكهم و تحسين تفاعلهم الاجتماعي .
ومنه نتوصل إلى طرح الإشكالية الآتية : إلى أي مدى يمكن لأسلوب حل المشكلات أن يساعد في خفض اضطراب التحدي و المعارضة عند الطفل المتمدرس ؟ حيث استعملنا في دراستنا منهج الشبه التجريبي من خلال تطبيق اختبارات قبلية و بعدية وكذلك اختبارات بعدية و تتبعية على خمس حالات من الأطفال المصابين بهذا الاضطراب و ذلك لمقارنة مدى تحسن بعد تطبيق البرنامج العلاجي لأننا أردنا أن نتعرف على أثر متغير في متغير آخر. حيث تم الاعتماد في هذه الدراسة على أدوات و هي كالتالي : مقابلة ، ملاحظة ، مقياس اضطراب التحدي و المعارضة و برنامج علاجي القائم على أسلوب حل المشكلات الذي يحتوي على 13 جلسة أسبوعيا و التي تمثلت في تعديل سلوكه و ضبط انفعالاته و تنمية مهارات التواصل الاجتماعي . حيث تكونت العينة من 05 أطفال يعانون من اضطراب التحدي و العارضة تراوحت أعمارهم بين 06 إلى 09 سنوات تم اختيارهم من مدرستين ابتدائيتين .وفي الأخير نصل إلى عدم وجود تأثير كبير بين القياس القبلي و القياس البعدي و كذلك بين القياس البعدي و القياس التتبعي و هذا يدل على أن البرنامج العلاجي القائم على أسلوب حل المشكلات أحدث فرقا فعليا في نتائج الأطفال، لكنه لم يكن كافيا لتحقيق دلالة إحصائية و هذا ينص على عدم تحقق الفرضية . |
| Note de contenu : |
الفصل الأول : مدخل إلى الدراسة
تمهيد 2 تعريف اضطراب التحدي و المعارضة 3 أسباب اضطراب التحدي و المعارضة 5 أعراض اضطراب التحدي و المعارضة 7 النظريات المفسرة لاضطراب التحدي و المعارضة 8 أسلوب حل المشكلات 12 تعريف أسلوب حل المشكلات 12 أنواع أسلوب حل المشكلات 13 أهمية أسلوب حل المشكلات 13 النظريات المفسرة لأسلوب حل المشكلات 14 مراحل أو خطوات أسلوب حل المشكلات 17 علاج اضطراب التحدي و المعارضة 18 برنامج علاجي معرفي سلوكي 20 دراسات سابقة 21 تعقيب على الدراسات السابقة 24 الإشكالية 26 الفرضية العامة 27 الفرضيات الجزئية 27 أهداف البحث 28 أهمية البحث 28 حدود و منهج الدراسة 29 مصطلحات إجرائية 29 الفصل الثاني : الإجراءات المنهجية للدراسة الدراسة الاستطلاعية 32 التمهيد 32 الهدف من الدراسة الاستطلاعية 32 مكان إجراء الدراسة الاستطلاعية 32 أدوات الدراسة الاستطلاعية 33 خطوات إعداد المقياس 33 وعاء البنود 34 الاطلاع على المقاييس السابقة 34 صياغة البنود أو العبارات 36 عرض البنود على المحكمين 36 إجراءات تطبيق المقياس 37 طريقة التصحيح 37 تقنين المقياس )الخصائص السيكومترية للمقياس ( 39 ملاحظات 51 أولا : نتائج الدراسة الاستطلاعية 51 ثانيا : الدراسة الأساسية 52 مكان إجراء الدراسة الأساسية 52 أدوات الدراسة الأساسية 52 تطبيق برنامج علاجي قائم على أسلوب حل المشكلات 53 منهج الدراسة 71 نتائج الدراسة الأساسية 72 نتائج الفرضية الأولى 73 نتائج الفرضية الثانية 75 الفصل الثالث : مناقشة النتائج في ضوء فروضها مناقشة نتائج الفرضية الأولى 78 مناقشة نتائج الفرضية الثانية 79 الاستنتاج النهائي 80 التوصيات 81 خاتمة 82 مصادر و المراجع 85 قائمة الملاحق 89 |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000335 Adobe Acrobat PDF |

