| Titre : | توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسة الإعلامية : دراسة ميدانية بالإذاعة سعيدة الجهوية |
| Auteurs : | حميدي رجاء, Auteur ; حاج شعيب, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 102 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | توظيف ؛ تقنيات الذكاء الاصطناعي ؛ المؤسسة الإعلامية ؛ الإذاعة |
| Résumé : | تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسة الإعلامية، مع التركيز على إذاعة سعيدة الجهوية، وقد اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي باعتباره الأنسب الطبيعة الموضوع، حيث قمنا بإجراء مقابلات مع مجموعة من الصحفيين والتقنيين داخل الإذاعة بالإضافة إلى استخدام الملاحظة كأداة داعمة لجمع البيانات وتحليلها.يوقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن تقنيات الذكاء الاصطناعي بدأت تأخذ حيزا متزايدًا في العمل الإعلامي، خاصة من خلال استخدام البرمجيات الذكية في التحرير، الترجمة، أرشفة المحتوى، وتحليل البيانات السمعية. كما تبين أن من أبرز التحديات التي تعيق الاستخدام الأمثل لهذه التقنيات في إذاعة سعيدة الجهوية، هي ضعف التكوين الرقمي، وغياب البنية التحتية التقنية المتخصصة. |
| Note de contenu : |
مقدمة أ
الإطار المنهجي 1/- الدراسات السابقة: 01 2/- الإشكالية: 08 3/- فرضيات الدراسة 09 4/- أسباب اختيار الموضوع (أسباب موضوعية) 09 5/- أهمية الدراسة 09 6/- أهداف الدراسة: 10 7/- حدود الدراسة: 10 8/- مجتمع البحث : 10 9/- العينة: 11 10/- أدوات الدراسة المنهجية: 11 11/- منهج الدراسة: 12 12/- المقاربة نظريات 12 13/- تحديد المفاهيم الدراسة 14 الفصل الأول: ماهية الذكاء الاصطناعي تمهيد 19 المبحث الأول: المفاهيم لنظرية حول الذكاء الاصطناعي 20 المطلب الأول: مفهوم الذكاء الاصطناعي 20 المطلب الثاني: التطور التاريخ لذكاء الاصطناعي 21 المطلب الثالث: مجالات الذكاء الاصطناعي 23 المبحث الثاني:ماهية تقنيات الذكاء الاصطناعي: 26 المطلب الأول: مفهوم تقنيات الذكاء الاصطناعي 26 المطلب الثاني: أهم أنواع وتقنيات الذكاء الاصطناعي: 27 المطلب الثالث: أبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي: 28 خلاصة 29 الفصل الثاني: تقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية تمهيد 31 المبحث الأول: ماهية المؤسسة الإعلامية 32 المطلب الأول: تعريف المؤسسة الإعلامية وأهدافها 32 المطلب الثاني: تصنيفات المؤسسة الإعلامية 35 المطلب الثالث: خصائص المؤسسات الإعلامية 37 المبحث الثاني: مميزات تقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسة الإعلامية 38 المطلب الأول: تقنيات الذكاء الاصطناعي وغرف الاخبار الحديثة 38 المطلب الثاني: مزايا استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية 41 المطلب الثالث: تحديات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية وعواملها 41 خلاصة 47 الفصل الثالث: الدراسة الميدانية تمهيد 49 المبحث الأول: تقديم عامة 50 المطلب الأول: التعريف بمؤسسة 50 المطلب الثاني: الهيكل التنظيمي الخاص بالمؤسسة 51 المبحث الثاني: الإطار المنهجي للدراسة : 52 المطلب الأول: مصادر وأساليب جمع البيانات والمعلومات: 52 المطلب الثالث: عرض وتحليل نتائج المقابلة : 55 نتائج الدراسة على ضوء الفرضيات 90 نتائج العامة 92 الخاتمة 95 قائمة المصادر والمراجع 97 الملاحق 102 |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000345 Adobe Acrobat PDF |

