| Titre : | استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية : دراسة ميدانية بالإذاعة سعيدة الجهوية |
| Auteurs : | قداري فتيحة, Auteur ; حمادي صبرينة, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 97 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | استخدام ؛ الذكاء الاصطناعي ؛ المؤسسة الإعلامية ؛ تطبيقات الذكاء الاصطناعي |
| Résumé : | اعتمدنا في دراستنا على المنهج المسحي ،واستخدمنا أداة الاستبيان ،وقد أفرزت هذه الدراسة مجموعة من النتائج هي: أن أغلب أفراد العينة يدركون أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة العمل الإعلامي، خاصة في مجالات التحرير، تحسين المحتوى والتفاعل مع الجمهور. إلا أن هذا الوعي لا يرافقه دائما مستوى كاف من الاستخدام الفعلي.تبين أن المعرفة المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي تكتسب غالبًا من خلال التجربة المهنية الذاتية أو عبر الإنترنت في مقابل ضعف الاعتماد على التكوين الرسمي أو المؤسسي، وهو ما يدل على فجوة تكوينية داخل المؤسسة الإعلامية.و أكثر التطبيقات استخدامًا في إذاعة سعيدة الجهوية هي برامج تحرير الصوت، تليها تطبيقات أخرى مثل روبوتات المحادثة وتطبيقات التحرير، مما يعكس طبيعة العمل الإذاعي الذي يركز على الإنتاج الصوتي |
| Note de contenu : |
مقدمة أ
الإطار المنهجي 1/- الإشكالية الدراسة: 01 2/- أسباب اختيار الموضوع: 02 3/- أهمية الدراسة: 02 4/- أهداف الدراسة 03 5/- الدراسات السابقة 03 6/- تحديد المصطلحات 10 7/- مجالات الدراسة 13 8/- عينة الدراسة 14 9/- أدوات جمع البيانات 14 10/- المقاربة النظرية للدراسة: 15 الفصل الأول: مدخل عام إلى الذكاء الاصطناعي تمهيد: 18 المبحث الأول: الذكاء الاصطناعي 19 المطلب الأول: تعريف الذكاء الاصطناعي 19 المطلب الثاني: نشأة الذكاء الاصطناعي 21 المطلب الثالث: أنواع الذكاء الاصطناعي 22 المبحث الثاني: مجالات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وأهميته 23 المطلب الأول: مجالات الذكاء الاصطناعي 23 المطلب الثاني: أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي استخداماً 25 المطلب الثالث: أهداف الذكاء الاصطناعي وأهميتها 28 خلاصة 30 الفصل الثاني: المؤسسات الإعلامية واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي تمهيد: 31 المبحث الأول: مدخل عام إلى المؤسسة الإعلامية 32 المطلب الأول: تعريف المؤسسة الإعلامية 32 المطلب الثاني: الوظائف المؤسسة الإعلامية 34 المطلب الثالث: أهداف المؤسسات الإعلامية 36 المبحث الثاني: التحولات الرقمية للمؤسسة الإعلامية 37 المطلب الأول: أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال صناعة المحتويات الإعلامية 37 المطلب الثاني: استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي 41 المطلب الثالث: تحديات التوظيف الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلامي 46 خلاصة 48 الإطار التطبيقي تمهيد: 49 المبحث الأول: دراسة ميدانية بإذاعة سعيدة 50 المطلب الأول: إذاعة سعيدة الجهوية 52 المطلب الثاني: مهام إذاعة سعيدة 52 المبحث الثاني: عرض وتحليل البيانات ومناقشتها 86 المطلب الأول: عرض نتائج وتحليلها 88 المطلب الثاني: عرض نتائج الدراسة العامة 88 المطلب الثالث: مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الدراسات السابقة 88 توصيات 90 خاتمة 92 قائمة المصادر والمراجع 93 ملاحق 97 |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000348 Adobe Acrobat PDF |

