| Titre : | مضامين صناع المحتوى الرقمي على موقع تيك توك و دورهـا في تجسيد مظاهر الإغـتراب الإجتماعي : دراسة ميدانية على عينة من شباب ولاية سعيدة |
| Auteurs : | فراحي حليمة, Auteur ; مقري خديجة, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 136 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | تيكتوك ؛ الإغتراب الإجتماعي ؛ الشباب ؛ التفاعلية الرقمية ؛ صناعة المحتوى الرقمي ؛ المضامين الرقمية؛الفيديوهات القصيرة |
| Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التّعرف على دور مضامين صُنّاع المحتوى الرقمي على تيكتوك في تجسيد مظاهر الإغتراب الإجتماعي لدى الشباب. من خلال العمل على تمحيص العلاقة بين أنماط و عادات استخدام تيكتوك و تجلّي مظاهر الإغتراب الإجتماعي و انعكاساته على الهويّة و العلاقات الإجتماعية و لذلك تم اختيار عيّنة قصدية تضُم 12 فرداً شاب من ولاية سعيدة تتراوح أعمارهم ما بين (21 و30 سنة)، بهدف الكشف عن تجاربهم الرقمية الذاتية على تيكتوك .
اعتمدت هذه الدراسة الكيفية على المنهج الوصفي التحليلي الإعتماد على أداة المجموعة البُؤرية؛ حيث تم تنظيم ثلاثة جلسات على مدار ثلاثة أيام خلال الفترة المُمتدة من 29 أفريل 2025 إلى 07 ماي 2025. و خلصت الدراسة إلى ما يلي: • إنّ توجُّه فئة الشباب نحو مُتابعة المضامين الرّقمية على تيكتوك، لا سيما الفيديوهات القصيرة و البثوث المباشرة كآلية تواصليّة وظيفية، يعكس تفضيلاً واضحاً المحتوى الآني و التفاعلي الذي يُلبّي رغباتهم دون الحاجة إلى بدل مجهود معرفي كبير و الذي يتواتر بصفة أكبر تزامناً مع الفترات اللّيلية و أوقات الفراغ بشكل خاص، يرتبط هذا الإستخدام المكثف بدوافع وجدانية و رغبات نفسية . و عليه فإن الطابع التفاعلي الذي تتميّز به هذه المضامين، من خلال آليات المشاركة الفورية والبث المباشر، يُعزّز نشوء علاقة وظيفية مؤقتة بين المستخدم والمنصة، مما يؤدي إلى سلوك رقمي متكرر يتمحور حول إشباع لحظي يفتقر إلى عمق تواصلي حقيقي. وعليه، لا يمكن اعتبار هذا التفضيل مجرد انعكاس لميول فردية أو خيارات ترفيهية، بل هو تعبير عن نمط اتصالي حديث يرتبط بإيقاع الحياة الرقمية المعاصرة، ليسهم في تشكيل علاقة استهلاكية–تفاعلية تُعيد تعريف طبيعة التلقي والانخراط ضمن الفضاء الرقمي. • إنّ العلاقة بين الإستخذام المّكثف لتيكتوك و بروز مظاهر الإغتراب الإجتماعي علاقة طردية، لا سيما مؤشر كلا من العُزلة و ضُعف الإنتماء، و تراجع فعالية العلاقات الواقعية؛ حيث تجلّت هذه العلاقة بوضوح في اعتماد الأفراد تيكتوك كوسيلة للهروب العاطفي كمحاولة لتعويض نقص التفاعل الإجتماعي الحقيقي،كما أنّ طبيعة المحتوى على هذه المنصة و الذي يتميّز باللحظية و السرعة و سطحية التفاعلات المعروضة تدفع الأفراد إلى الإنخراط في فضاء رقمي مغلق يدفع بهم إلى إعادة تشكيل ذواتهم وفق ما تفرضه المنصة من قواعد. و عليه فإن تيكتوك لا يعكس بعداً ترفيهياً قثط بل يسهم بوضوح في كشف تحولات الفرد العميقة التي تربطه بمحيطه. • إنّ واقع الإغتراب الإجتماعي لدى شباب ولاية سعيدة يتجلّى بصورة واضحة في عادات و أنماط الإستخدام التفاعلي المُكثف و المُستمر لتطبيق تيكتوك؛ حيث يستغل هؤلاء الشباب المضامين الرقمية المعروضة على هذه المنصة على حساب بناء تواصل اجتماعي حقيقي يحمل معنى، لتنحصر تجليات هذا الإغتراب في ضعف الإنتماء، ركاكة اتفاعل الرقمي، العزلة الإجتماعية، اللامعيارية، الإغتراب عن الذات إلى جانب الخوارزميات المُوجهة ؛ التي تُعيد تشكييل اهتماماتهم و سلوكياتهم ، تنعكس في شكل انفصال عن الذات و الواقع |
| Note de contenu : |
مقدمة ب
الفصل الأوّل: البناء المنهجي و المفاهيمي للدراسة. 1. إشكالية الدراسة و تساؤلاتها الفرعية. 2 2. أهــــــــــــــــداف الدراســــــــــــــــــــــة. 5 3. أهميــــــــــــــة الدراســــــــــــــــــــــــة. 5 4. أسباب اختيار موضوع الدراســــــــــــــة. 6 5. منهج واداة الدراسة. 7 6. مجتمع و عيّـــــــــــــــــــــنة البحـــــــــــــث. 11 7. التأصيل النظري للدراســـــــــــــة. 12 8. تحديد مفاهيم و مصطلحات الدراســـــــــــــــة. 17 9. الدراســــــــــــــــــــــــــــات السابقـــــــــــــــــة 31 الفصل الثاني: تيكتوك منصة تواصل إجتماعي. تمهيد. 40 1. مواقع التواصل الإجتماعي. 40 2. أنواع منصات التواصل الإجتماعي. 42 3. تيكتوك: المنصة و المفهوم. 43 4. الآثارالإجتماعية لتيكتوك. 45 5. أنواع صُنّاع المُحتوى الرَّقمي. 47 6. صناعة المحتوى الرّقمي. 49 7. أنماط صناعة المحتوى الرّقمي. 51 8. خاتمة. 52 الفصل الثالث: الإغتراب الإجتماعي و تحولاته النظرية. تمهيد. 54 1. الإغتراب: المفهوم و التطوُّر. 54 2. الإغتراب الإجتماعي. 57 3. أنواع الإغتراب الإجتماعي. 60 4. أبعاد الإغتراب الإجتماعي. 60 5. أسباب الإغتراب الإجتماعي. 65 6. الشخصية الإغترابية: الخصائص و الأنماط. 67 7. النَّظريات المُفسرة للإغتراب الإجتماعي. 69 8. خاتمة. 72 الفصل الرابع: الإطار التطبيقي للدراسة تمهيد. 74 1. الإطار الزّمني لتنظيم جلسات مجموعات النقاش البُؤرية. 75 2. الأعضاء المُشاركين في مجموعة النقاشات البؤرية. 76 3. الإجراءات التمهيدية لافتتاح الجلسة البُؤرية. 76 4. مُخرجات الجلسة الأولى و تجاوبات الأفراد. 77 5. مُخرجات الجلسة الثانية و تجاوبات الأفراد. 94 6. مُخرجات الجلسة الثالثة و تجاوبات الأفراد. 109 7. نتائج الدرسة. 126 8. نتائج عامة. 129 خاتمة 132 توصيات مستقبلية 134 قائمة المصادر و المراجع 136 |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000350 Adobe Acrobat PDF |

