| Titre : | استراتيجيات التحول الرقمي في مؤسسات جامعية : دراسة ميدانية بإدارة العلوم الإنسانية والاجتماعية |
| Auteurs : | لاحرش جود, Auteur ; بلعباس فضيلة, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 109 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | التحول الرقمي ؛الرقمنة؛ المؤسسة ؛ الجامعة ؛الاستراتيجية |
| Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مساهمة التحول الرقمي في تحسين وتعزيز مخرجات الجامعة وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية و الانتقال من الوسائل البدائية إلى الوسائل الحديثة والإلكترونية،لتسهيل عملية التعليم واكتساب المعارف وتعزيز الخدمات الرقمية في البيئة الجامعية كما تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الخصائص وأبعاد التحول الرقمي والعوامل الدافعة له،ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي، كمنهج مناسب لطبيعة موضوعنا البحثي حيث تم اختيار العينة باعتبارها الأنسب لمعالجة بيانات الدراسة ،حيث كان عددها 36 موزعة على العمال الإداريين لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة سعيدة –عين الحجر .
وللتأكد من الفرضيات المطروحة في البحث اعتمدنا على أداة جمع البيانات المتمثلة في الاستمارة وتعد الاستمارة أداة أساسية في دراستنا هذه ،حيث تضمنت 14سؤالا موزعا على 03 محاور أساسية كما تضمنت دراستنا جانبا نظريا وآخر ميدانيا فبعد عرض وتحليل البيانات الإحصائية تم التوصل إلى أهم النتائج وتمثلت في أن الرقمنة داخل الجامعة ليست مجرد تحول تقني ،بل هي تحول سوسيولوجي عميق يمس علاقات القوة،المعرفة،النوعالاجتماعي،والثقافةالتنظيمية .نجاح هذا التحول يتطلب ليس فقط بنية تحتية رقمية،بل أيضا تحولا ثقافيا وتربويا يواكب التغيرات التكنولوجية ويزيل المخاوف الاجتماعية منها. وبالرغم من التقدم في الرقمنة داخل الجامعة إلا أن هناك بعض القصور في الجوانب التدريبية والدعم الفني.يرى أغلب المشاركين أن الرقمنة تسهم فعلا في تحسين جودة التعليم، لكنها تحتاج إلى دعم وتحديث مستمر في البنية التحتية والتكوين . |
| Note de contenu : |
مقدمة
الفصل الأول: الإطار التصوري للدراسة 16 تمهيد 17 أولا- إشكالية الدراسة 18 ثانيا-فرضيات الدراسة 19 ثالثا- أهمية الدراسة 19 رابعا- أهداف الدراسة 20 خامسا- أسباب اختيار الموضوع 20 سادسا- مفاهيم الدراسة 21 سابعا- الدراسات السابقة 22 ثامنا-المقاربة النظرية الفصل الثاني : التحول الرقمية 28 تمهيد 29 أولا-التطور التاريخي للتحول الرقمي 30 ثانيا- أهمية وأهداف التحول الرقمي 32 ثالثا-نماذج التحول الرقمي 35 رابعا- خصائص التحول الرقمي 37 خامسا- العوامل الدافعة للتحول الرقمي 39 سادسا-أبعاد التحول الرقمي 41 سابعا- النظريات المفسرة للتحول الرقمي 42 ثامنا-استراتجيات دمج التحول الرقمي في الجامعات 43 الفصل الثالث : الجامعة الجزائرية في ظل التحول الرقمي 52 تهميد 53 أولا-تعريف و مراحل تطور الجامعة الجزائرية بعد الاستقلال 54 ثانيا-وظائف الجامعة الجزائرية 58 ثالثا-أهداف وأهمية الجامعة الجزائرية 60 رابعا - خصائص التحول الرقمي في الجامعة 62 خامسا- أهداف التحول الرقمي في الجامعة 63 سادسا- متطلبات التحول الرقمي في الجامعة 64 سابعا-أثر التحول الرقمي على مخرجات الجامعة 66 ثامنا- التحديات التي تواجه التحول الرقمي في الجامعة الجزائرية 67 الفصل الرابع : الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية 71 تمهيد 72 أولا- مجالات الدراسة 73 ثانيا-منهج الدراسة 74 ثالثا-مجتمع الدراسة 75 رابعا- أدوات جمع البيانات 76 خامسا- عرض وتحليل ومناقشة البيانات 77 سادسا- النتائج النهائية للتحقق من الفرضيات 97 خاتمة 99 قائمة المصادر و المراجع 101 الملاحق 109 |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000352 Adobe Acrobat PDF |

