| Titre : | التعلق غير الآمن و الاضطرابات النفسية لدى الطفل المتبنى : -دراسة سيكوديناميكية- |
| Auteurs : | خلفاوي آمال, Auteur ; رماس رشيدة, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 81 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | التعلق غير الآمن؛ الطفل المتبنى؛ الاضطرابات النفسية |
| Résumé : |
تسعى هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التعلق غير الآمن والاضطرابات النفسية لدى الطفل المتبنى، من منطلق أن نمط التعلق المبكر يعد عنصرا حاسما في تشكل البناء النفسي والتنظيم العاطفي لدى الفرد. فالطفل المتبنى غالبا ما يمر بتجارب فقدان أو حرمان عاطفي في سن مبكرة، ما يجعله عرضة لتطوير نمط تعلق غير آمن يؤثر على تصوراته الداخلية لذاته وللآخر.
المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج العيادي الكيفي من خلال دراسة حالتين لطفلين متبنيين يعانيان من صعوبات نفسية وسلوكية. استخدمت أدوات تشخيصية نوعية مثل المقابلة نصف الموجهة، واختبار رسم العائلة، وتقنية اللعب، والملاحظة العيادية، مع تفسير النتائج في إطار المرجعية النفسدينامية ونظرية التعلق. النتائج: أظهرت النتائج أن الطفلين يعبران عن نمط تعلق غير آمن (تجنبي وغير منظم)، مع ظهور اضطرابات نفسية تمثلت في توظيفات حدية واضطرابات سلوكية باعتماد على ميكانيزمات دفاعية. كما بينت الدراسة أن ضعف العلاقة الوالدية و أسلوب الرعاية غير الملائم في الأسرة البديلة يزيد من شعور الطفل بانعدام الأمن النفسي، و بناء توازن داخلي غير مستقر. |
| Note de contenu : |
مقدمة: 1
الفصل الأول: مدخل إلى الدراسة 1. الإشكالية: 6 2. الفرضية: 10 3. المفاهيم الإجرائية للبحث: 11 1.3. التعلّق غير الآمن إجرائيًا: 11 2.3. الاضطرابات النفسية إجرائيًا: 11 3.3. الطفل المتبنى إجرائيًا: 12 4. الإطار النظري: 12 5. أسباب اختيار الموضوع : 15 6. أهمية الدراسة: 16 7. أهداف الدراسة: 17 8. صعوبات الدراسة: 18 خلاصة: 19 الفصل الثاني: التعلق تمهيد: 21 1. الإطار المفاهيمي للتعلق: 22 2. التعلق غير الآمن : 23 3. أنماط التعلق: 25 1.3. نمط التعلق غير آمن القلق: 25 2.3. نمط التعلق غير الآمن التجنبي : 26 3.3. نمط التعلق الغير آمن غير المنظم : 26 4. علاقة التعلق بالنماذج الداخلية و انعكاساته: 27 5. التعلق و علاقته بالاضطرابات النفسية: 29 خلاصة: 32 الفصل الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة تمهيد: 34 1. المنهج العيادي: 34 2. دراسة الحالة: 35 3. المقابلة: 37 4. الملاحظة: 41 1.4. الملاحظة للحالات: 41 2.4. الملاحظة الخاصة بالوالدين: 44 5. اختبار رسم العائلة : 47 6. مجتمع البحث: 49 خلاصة : 50 الفصل الرابع: عرض و مناقشة نتائج الدراسة تمهيد: 52 .I الدراسة الأساسية: 53 1. نتائج المقابلات : 54 1.1. تقديم الحالة الأولى : 54 2.1. تقديم الحالة الثانية : 63 II. مناقشة نتائج الدراسة: 71 1. مناقشة النتائج على ضوء الفرضية و الإطار النظري : 71 2. الاستنتاج: 74 خاتمة: 76 قائمة المصادر و المراجع: 78 الملاحق: 81 |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000389 Adobe Acrobat PDF |

