| Titre : | " تصورات الذات لدى المراهق المصاب بضعف البصر" : دراسة عيادية لثلاث حالات بمدينة سعيدة. |
| Auteurs : | محصر بلقاسم, Auteur ; رماس رشيدة, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 86 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | المراهق المصاب بضعف بصري؛ تصورات الذات؛ صورة الذات؛ تقدير الذات؛ الاستثمار النرجسي |
| Résumé : |
تندرج الدراسة الحالية تحت موضوع: "تصورات الذات لدى المراهق المصاب بضعف البصر"، حيث هدفت إلى البحث في كيفية تنظيم تصورات الذات لدى المراهق المصاب بضعف بصري وذلك من خلال دراسة النمط العلائقي الذي يختبره المراهق خاصة الوالدي وتأثيراته على الاستثمار النرجسي و الاستثمار الموضوعي. وتبلورت إشكالية الدراسة في السؤال الآتي: كيف ينظم المراهق المصاب بضعف بصري تصوراته عن ذاته؟
وللإجابة على هذه الإشكالية، تم الاعتماد على المنهج العيادي، الذي يهتم بالدراسة المعمّقة للحالة الفردية، مع الاستعانة بمجموعة من الأدوات تمثلت في المقابلة العيادية النصف الموجهة، ومقياس Rosenberg لتقدير الذات. أما عن حالات الدراسة، فتم اختيار حالتين من جنس أنثى تبلغان من العمر 17 سنة، الأولى تعاني من ضعف بصري شديد منذ الولادة، والثانية تعاني من ضعف بصري جزئي منذ الولادة. أما الحالة الثالثة فهي من جنس ذكر، يبلغ من العمر 16 سنة، يعاني من ضعف بصري شديد مكتسب في سنوات الطفولة الأولى. وفي الأخير، خلصت النتائج إلى أن المراهق المصاب بضعف بصري ينظم تصورات ذات مبنية على تقدير ذات منخفض، وهشاشة في صورة الذات، نتيجة استثمار المواضيع وفق نمط عدواني. مما يؤدي بدوره إلى اضطراب في العلاقات بالموضوع، وتنشيط دفاعات نرجسية تحمي الأنا من القلق الناجم عن الشعور بالدونية والعجز، إذ يتم سحب جزئي لاستثمار المواضيع لصالح الاستثمار النرجسي. وقد تم تفسير النتائج المتوصل إليها انطلاقًا من الإطار النظري، وفرضية الدراسة، وعلى ضوء الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث. |
| Note de contenu : |
المقدمة 01
الفصل الأول: مدخل إلى الدِراسة 1/- الدِراسات السابقة 04 2/- الإطار النظري 15 3/- إشكالية الدِراسة 26 4/- فرضية الدِراسة 31 5/- المفاهيم الإجرائية 31 6/- أسباب اِختيار الموضوع 33 7/- أهمية البحث 34 8/- أهداف البحث 35 9/- صعوبات البحث 35 الفصل الثاني: الإجراءات المنهجية للدِراسة I - المقاربة المنهجية 38 1/- المقابلة 38 2/- الاختبارات والمقاييس 41 3/- مجتمع البحث 44 II – الدِراسة الاستطلاعية 44 1/- الهدف من الدراسة الاستطلاعية 44 2/- عينة الدراسة الاستطلاعية 45 3/- أدوات الدِراسة الاِستطلاعية 45 4/- نتائج الدِراسة الاِستطلاعية 46 الفصل الثالث: عرض ومُناقشة نتائج الدِراسة I – الدراسة الأساسية 52 1/- نتائج المقابلات 52 1/1- تقديم الحالة الأولى 52 1/2- تقديم الحالة الثانية 51 1/3- تقديم الحالة الثالثة 68 II – مُناقشة نتائج الدِراسة 76 1/- مناقشة النتائج على ضوء الفرضية 80 2/- الاستنتاج العام 82 الخاتمة 84 قائمة المراجع 86 قائمة الملاحق 82 |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000403 Adobe Acrobat PDF |

