| Titre : | التّسويق الرّقمي وأثره على توجّهات الشراء لدى المستهلكين منصّات ''أمازون''، ''علي بابا''، ''شي أن'' "نموذجًا" : دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية بجامعة د.مولاي الطاهر سعيدة |
| Auteurs : | بلقاسم نعيمة, Auteur ; حاج شعيب, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 76 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | الإستراتيجية؛ التسويق الرقمي؛ التوجه الشرائي؛ المستهلك؛ الطلبة الجامعيين؛ المنصات الرقمية |
| Résumé : |
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز ومعرفة إستراتيجيات التسويق الرقمي؛ المستخدمة من طرف المنصات الرقمية" أمازون، علي بابا، شي أن" للتأثير على توجهات الشراء لدى المستهلكين، مع التركيز على فئة الطلبة الجامعيين، بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ بجامعة سعيدة الدكتور مولاي الطاهر. حيث استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، بهدف وصف الظاهرة والخروج بنتائج دقيقة،كما قمنا باختيار العينة القصدية مكونة من 95مبحوثا ومبحوثة، إضافة إلى الإعتماد على استمارة الإستبيان في جمع المعلومات، التي تضمنت ثلاثة محاور، ليتم بعدها تفريغ البيانات وتحليلها للوصول إلى النتائج التالية :
هناك تأثيرا كبيرا للإستراتيجيات التسويقية التي تستخدمها المنصات الرقمية، على التوجه الشرائي للطلبة الجامعيين، كما توصلت الدراسة أن منصة أمازون الرقمية؛ من أكثر المنصات استخداما من طرف الطلبة، وخاصة الإناث منهم، لما تقدمه من خدمات متطورة وتنوع في العروض. فتطوير المنصات الرقمية لإستراتيجياتها بما يتماشى مع إهتمامات المستهلكين والتأثير على توجهاتهم الشرائية؛ أصبح من العوامل الأساسية التي تقوم عليها المنصات التسويقية لزيادة فعاليتها في الفضاء الرقمي. |
| Note de contenu : |
مــــــقـــــدّمـــة
الإطار المنهجي 1_الدراسات السابقة 2_بناء الإشـــكــــالـــــيــــة 3_التــســاؤلات الفرعية 4_فـــرضيــــات الدراسة 5_ أسـبـاب اخـتيـار المـوضـوع 6_ أهــمــيـة الـدراسـة 7_ أهــداف الــدراســة 8_أدوات الدراسة 9_ حدود الدراسة 10_ مـــــنـــهـــج الــــــدراســــة 11_ مجتمع الدراسة 12_ عينة الدراسة 13_ الإسناد النظري للدراسة 14_ تحديد مصطلحات الدراسة الإطار النظري الفصل الاول: التسويق الرقمي المفهوم والاساسيات تمهيـــــد: المبحث الأول : ماهية التسويق الرقمي المطلب الأول : مفهوم التسويق المطلب الثاني: مفهوم التسويق الرقمي المطلب الثالث :نشأة وتطور التسويق الرقمي المبحث الثاني: خصائص ومميزات التسويق الرقمي المطلب الأول: مميزات التسويق الرقمي مقارنة بالتسويق التقليدي المطلب الثاني: معوقات التسويق الرقمي المطلب الثالث: أهمية التسويق الرقمي: المطلب الرابع: خطوات و مراحل العملية التسويقية المبحث الثالث: إستراتيجيات التسويق الرقمي المطلب الأول: مفهوم الإستراتيجية المطلب الثاني: تعريف إستراتيجية التسويق الرقمي المطلب الثالث: أدوات إستراتيجية التسويق الرقمي المطلب الرابع :أساليب التخطيط التسويقي الإستراتيجي في المنظمات التسويقية : خلاصة الفصل الفصل الثاني: أثر استخدام منصات التسويق الرقمي تمهيــــد المبحث الأول : التعريف بمنصة أمازون الرقمية المطلب الأول : مفهوم المنصات الرقمية المطلب الثاني : التعريف بمنصة أمازون الرقمية المطلب الثالث : نشأة منصة أمازون الرقمية : المبحث الثاني : منصة علي بابا الرقمية المفهوم والنشأة المطلب الأول : تعريف منصة علي بابا الرقمية المطلب الثاني : نشأة وتطور منصة علي بابا الرقمية المبحث الثالث : منصة شي أن الرقمية المفهوم والنشأة المطلب الأول : تعريف منصة شي أن الرقمية المطلب الثانــي : نشأة منصة شي أن الرقمية المبحث الرابع : إستراتيجيات المنصات الرقمية أمازون، علي بابا، شي أن المطلب الأول : إستراتيجيات منصة أمازون في التأثير على المستهلك المطلب الثاني : إستراتيجيات علي بابا الرقمية في التأثير على الزبون المطلب الثالـــث : إستراتيجية شي أن في التأثير على الزبون خلاصة الفصل الإطار التطبيقي: دراسة ميدانية على طلبة كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة سعيدة الدكتور مولاي الطاهر التعريف بكلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية جامعة سعيدة الدّكتور مولاي الطّاهر عرض النتائج وتحليلها عرض النتائج العامة مناقشة النتائج في ضوء الفرضيات مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة خاتمة قائمة المصادر و المراجع الملاحق ملخص الدراسة |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000420 Adobe Acrobat PDF |

