| Titre : | أثر استخدامات الذكاء الاصطناعي على التحصيل العلمي لدى الطالب الجامعي : دراسة ميدانية على طلبة علوم الاعلام والاتصال – كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية – جامعية سعيدة |
| Auteurs : | ميمون عبد الحق مختار, Auteur ; حاج شعيب, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.جامعة د.مولاي الطاهر- سعيدة, 2024/2025 |
| Format : | 68 ص / 29 سم |
| Accompagnement : | CD |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | أثر ؛ استخدامات ؛ الذكاء الاصطناعي ؛ التحصيل العلمي ؛ الطلبة الجامعيين |
| Résumé : |
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أثر استخدام الذكاء الاصطناعي على التحصيل العلمي لطلبة علوم الاعلام والاتصال بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية – جامعية سعيدة - الدكتور مولاي الطاهر، حيث استخدمنا المنهج المسحي لكونه الأنسب لهذه الدراسة من خلال المسح بالعينة، كما قمنا باختيار العينة القصدية المكونة من 102 باحثا ومبحوثاً، إضافة إلى الاعتماد على استمارة الاستبيان في جمع المعلومات التي تضمنت أربعة محاور ليتم بعدها تفريغ البيانات وتحليلها للوصول إلى النتائج التالية:
هناك أثر استخدامات الذكاء الاصطناعي على التحصيل العلمي لطلبة علوم الاعلام والاتصال في جامعة سعيدة وفحص مدى ارتباط هذا الأثر بوعي المستخدم وكفاءته والتوجيه الأكاديمي فكانت أعلى مجالات الاستفادة البحث عن المعلومات العلمية وتنمية المهارات وتوفير الوقت والجهد وساعدهم في هذه المهام أساسية التي يحتاجها الطالب في تحصيل العلمي سواء من ناحية البحث العلمي وكتابة التقارير أو الإجابة على أسئلة الامتحانات لذلك أصبح من الضروري توظيف الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وضرورة تصميم برامج تدريبية منهجية تركز على تنمية المهارات التحليلية والنقدية مع تعزيز التوعية بأدواته المتخصصة والتعامل معه وفق ضوابط قانونية. |
| Note de contenu : |
مقدمــــــــــــــــــة أ
الفصل الأول: الجانب المنهجي الدراسات السابقة: 4 الإشكالية: 9 الإشكالية: 11 التساؤلات الفرعية: 12 فرضيات الدراسة: 12 أسباب اختيار الموضوع: 12 حدود الدراسة: 13 أهداف الدراسة: 13 أهمية الدراسة: 14 منهج الدراسة: 14 مجتمع البحث: 15 عينة الدراسة: 16 أدوات جمع البيانات: 16 الملاحظة: 16 الاستبيان: 17 النظرية المستخدمة: 18 تحديد المفاهيم: 21 الفصل الثاني: الجــــــــــــــــــانب النظري الفصل الأول: المدخل العام إلى الذكاء الاصطناعي 26 المبحث الأول: الذكاء الاصطناعي (المفاهيم – النبذة التاريخية، تطبيقاته) 27 المطلب الأول: مفهوم الذكاء الاصطناعي: 27 المطلب الثاني: التطور التاريخي للذكاء الاصطناعي 28 المطلب الثالث: أنواع الذكاء الاصطناعي 30 المبحث الثاني: الذكاء الاصطناعي (خصائصه، مجالاته، تطبيقاته) 31 المطلب الأول: خصائص الذكاء الاصطناعي 31 المطلب الثاني: مجالات الذكاء الاصطناعي: 33 الفصل الثاني: استخدامات الذكاء الاصطناعي في التحصيل العلمي 34 المبحث الأول: استخدامات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي: 35 المطلب الأول: استخدام الذكاء الاصطناعي في استخراج النصوص العلمية وتلخيصها 35 المبحث الثاني: أهمية واخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في التحصيل العلمي. 37 المطلب الأول: أهمية استخدام الشباب الجامعي ل chatgpt في البحوث الاجتماعية والإنسانية واستراتيجيات التعامل مع تحدياته: 38 المطلب الثاني: اخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال البحث العلمي 38 الجانب التطبيــــــــــــــــــــــــــقي التّعريف بالكليّة 42 تحليل البيانات: 45 اختبار الفرضيات الإحصائية 57 النتائج العامة: 60 مناقشة الفرضيات في ضوء النتائج : 62 خاتمة: 66 قائمة المصادر والمراجع: 68 الملاحق: 68 الملخص: 68 |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
BUC-M 000425 Adobe Acrobat PDF |

